محاضرة علمية بعنوان (اللغة العربية.. مقوّمات الخلود)

الأردن

 

محاضرة علمية بعنوان (اللغة العربية.. مقوّمات الخلود) 

 

بدعوة من الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة. قدّم الدكتور كمال المقابلة الرئيس الأسبق للمكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الأردن.
قدم محاضرة علمية بعنوان (اللغة العربية.. مقوّمات الخلود) وذلك يوم السبت 28/8/2021 . استعرض فيها الدكتور المقابلة ركائز الفكر اللغوي للغة العربية بوصفها واحدة من أقوى اللغات العالمية. ومن أكثرها تداولا. وباتباع منهج علمي حاول المحاضر أن يضع العربية في المكانة التي تستحقها . معتمدا على علاقتها الوثيقة بالقرآن الكريم والحديثةالنبوي. ومستشهدا بجملة من الشواهد التاريخية والمُحدثة.
ولم يُغفل المحاضر الغوص في بنية النظام اللغوي للعربية مبينا مكامن القوة وعوامل الثبات لهذه اللغة بعيدا عن العاطفة الدينية أو الانتماء العروبي.
وقد بين المحاضر بأن العربية اكتسبت قوّةَ من تعدد لهجاتها وتنوع مترادفاتها وعمق دلالتها.
كما بيّن  أنّ اللغة العربية تتربع على عرش اللغات السّامية بما تملكه من مقوّمات أصيلة تربطها بالسامية الأصيلة إن على على مستوى الأصوات أو المفردات أو التراكيب أو المجاز.
وختم الدكتور المقابلة محاضرته بمحاورة واعية لنص لغوي للفيلسوف جان جاك روسو حاول فيه الثاني عرض مواصفات اللغة التي تستحق أن تكون أولى اللغات أو أفضل اللغات. واستطاع المحاضر أن يقدم مقاربة علمية منهجية على أن العربية هي الأقدر على تمثل هذه الخصائص والمقومات.
عقب المحاضرة دار نقاش وحوار مع الجمهور أثرى أفكار  المحاضرة.



تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب