التجربة الأدبية للأستاذ الدكتور عارف كرخي أبو خضيري
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Jun 27, 2022   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
ماليزيا

 

فيديو الندوة

 

 


استضاف المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في ماليزيا عبر الفضاء المفتوح الأديب الشّاعر البروفسور الدكتور عارف كرخي أبو خضيري، مساء الجمعة 25/11/1443هـ، الموافق 24/6/2022م، في حديث ماتع وممتع عن تجربته الأدبية الغنية المتنوعة


       فهو شاعر وروائي وكاتب قصة قصيرة، ومترجم ومؤسس ورئيس تحرير (مجلة الدراسات العربية) في ماليزيا وبروناي دار السلام.


فقد عمل الدكتور عارف أستاذاً للأدب العربي والأدب المقارن، ودراسات في علم الترجمة في جامعات عالمية في مصر وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا وسلطنة بروناي.


       ألّف الدكتور عارف باللغتين العربية والإنجليزية أكثر من مئة كتاب في اللغة والأدب والشّعر والترجمة والتنمية البشرية وتعليم اللغات.


وألف باللغة الإنجليزية كتباً إبداعية كثيرة منها (العرب وفن الترجمة)، ورواية (هكذا تكلّم النبي)، ورواية ( رحلة السّندباد الثّامنة)، ورواية (رحلات السّندباد السبع)، ورواية (شهرزاد)، ورواية (ليلى والمجنون)، وديوان (رباعيات عارف خضيري)، وديوان (غزليات عارف خضيري)، وديوان (ليالي غرناطة)، وديوان (النّاي وقصائد أخرى من الشّعر المنثور)، وديوان (أنشودة السّلام)، وديوان (البحيرة المقدسة)، وديوان (مع المحبوب)، و(قصص الأنبياء)، و(الرحلة وقصص قصيرة أخرى)، و(حكايات من البوادي العربية)، و(أقاصيص من بلاد الفراعين)، و(حكايات شعبية عربية)، وديوان (المصطفى: رباعيات في المديح النبوي).


نشرت أعمال الدكتور عارف الإبداعية في بلدان كثيرة كمصر والمملكة العربية السعودية والأردن وأمريكا وبريطانيا وكندا وماليزيا وإندونيسيا وبروناي دار السلام.


وألقى شعره شّاعراً مصرياً في احتفالات شعرية عالمية في دول عديدة في آسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا اللاتينية.


       ترجم إلى اللغة العربية تسعة دواوين شعرية من الآداب الكورية والماليزية والباكستانية والإنجليزية والأمريكية، من بينها ديوان (فماذا نعمل بعد يا أقوام الشّرق؟) للشّاعرالباكستاني العلامة محمد إقبال.


       وترجمت دواوينه الشّعرية ورواياته وقصصه القصيرة إلى عشرين لغة أجنبية منها العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والتركية والأردية والإندونيسية والملايوية.


ةقد أدرجت سيرته الذاتيه في "مشاهير الترجمة وعلم الإصطلاح" (لندن 1995م)، و"المشاهير في فن الشعر"(كاليفورنيا 2005)، و"معجم الشّعراء العالميين" (مدريد2010)، و"موسوعة الشّعراء الدوليين" (الأرجنتين2016).


والدكتور أبوخضيري عضو في اتحاد الكتّاب بمصر، وعضو شرفي في المنظمة العالمية للهايكو بطوكيو.


وقد طوف الدكتور عارف في حديثه الشيق بهذه الآفاق الواسعة نموذجاً لأديب عربي لإسلامي عالمي، فأمتع المتابعين وأدهشهم، وتلقى مداخلات عدة شارك فيها الأستاذ الدكتور منجد مصطفى بهجت نائب رئيس المكتب الإقليمي في ماليزيا، والأستاذ الدكتور وان رسلي أمين سر المكتب الإقليمي في ماليزيا وأبلغ الحضور تحيات الدكتور عبد الرحمن شيك رئيس مكتب الرابطة في ماليزيا، وشارك الأستاذ شمس الدين درمش سكرتير تحرير مجلة الأدب الإسلامي من الرياض، وشارك أساتذة آخرون من العراق بأسئلة وأفكار زاد اللقاء الأدبي ثراء ومتعة. وأجاب الدكتور عارف على الأسئلة والمداخلات بما يفيد ويمتع أيضاً.


وقد أدار هذا اللقاء الأستاذ الدكتور السيد سالم عضو الرابطة والأستاذ بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا باقتدار ولباقة نالت الرضا والاستحسان، وطلب المشاركون تكرار مثل هذه اللقاءات الافتراضية المفتوحة.

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب