تعريف العدد (113) من مجلة الأدب الإسلامي
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Jan 13, 2022   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
113

 

 

 

تصفح وتحميل العدد


 

صدر العدد الجديد (113) من مجلة الأدب الإسلامي مع بداية العام 2022م، متضمناً دراسات ومقالات متنوعة، ومجموعة من الإبداعات الشعرية والنثرية، وغيرها من الأبواب الثابتة.


ففي الافتتاحية: كتب مدير التحرير د.وليد قصاب العدد بمكلمة عوانها: الأدب والتغيير، تحدث فيها عن تأثير الأدب في النفوس، والترغيب في التأدب بمعناه الاصطلاحي، فقال: ((وما كانت هذه القوة للأدب إلا بسبب ما يمتلكه من التأثير والجاذبية؛ إذ ليس هو كلمة عادية، ولكنه كلمة منمقة جميلة، كلمة تشبه السحر. وهذا ما عبر عنه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ((إن من الشعر لحكمة، وإنّ من البيان لسحرًا)).


وفي الدراسات والمقالات: كتب الأستاذ عبد الله سنكرى عن "جدلية العلاقة بين الأدب والدِّين"، في أول مشاركة متميزة من بوركينافاسو، وهو طالب دكتوراه في جامعة الملك سعود بالرياض، وتلاه البحث الذي كتبه د.عبد القادر فيدوح بعنوان: "شعاع الرؤية في المرايا" وهو من بحوث ندوة عبد العزيز حمودة في القاهرة، وستنشر البحوث الأخرى متتالية في الأعداد القادمة إن شاء الله. وتضمن العدد بحثاً آخر ولكن من مؤتمر إقبال شاعر الإسلام والشرق للدكتور حسن الأمراني، بعنوان: "قضية تحرير المرأة في شعر إقبال"، وتلاه مقال "الأدب الإسلامي والأبوة الحانية": د.عبد الباسط بدر، واستدعاء التاريخ بالرمز في شعر د. وليد قصاب: د.زينب بيره جكلي، و"عالم الإسلام في الشعر الأمريكي": عبد الإله القصراوي، ثم دراسة بعنوان "التجليات النورانية والإنسانية في شعر مصطفى قاسم عباس: د.خالد محمد زغريت، وجاءت الورقة الأخيرة "كيف يتاح للإنسان أن يقرأ؟" للدكتور عماد الدين خليل،


وفي الشعر قصائد: حبيبي يا رسول الله: محمود مفلح، وحبيبي رسول الله: عبد رب الحسين طاهر الربيعي، وهي معارضة لقصيدة محمود مفلح، وقبضة طين: د.مأمون فريز جرار، وتحنو عليه إناث الغيم: د.نبيلة الخطيب، وخربشات متشاعر: د.نبيل قصاب باشي، ودرب الشآم: شيخموس العلي، وسلافة العمر: مؤيد حجازي، وذكرى النكبة وحق العودة: عواد المهدي، وعلى هامش النور: محمد محمد السنباطي، وإلى العام الجديد: د.وليد قصاب، وجنى البِرّ: محمد مصطفى البلخي، وتسابيح الليل: د.سعد مرهف، وحق المعلم: مفيد فهد نبزو، وتوسل: سامي أبو بدر، وهي قصائد في موضوعات مختلفة متوجة بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم.        


وفي القصة والخاطرة تضمن العدد ثلاث مشاركات هي: النخل العالي: حمدية الرفاعي، والخروج من العتمة: الزهراء عبد الحميد محمد الراوي، والقرار: عائشة محمد العمد.


وفي الأبواب الثابتة: جاء لقاء العدد مع: الأديب نشأت المصري، حوار محمد المطارقي، وتراث الأدب الإسلامي: جند السماء لهذا الملك أعوان؛ شعر أبي علي الجويني في مدح صلاح الدين الأيوبي، وثمرات المطابع: تصوير الإنسان في الأدب الإسلامي دعبده زايد، والمسرحية: أديبة في مضارب بني عامر، د.علاء حسني المزين، والرسالة الجامعية: البناء الفني لقصيدة التفعيلة عند شعراء رابطة الأدب الإسلامي العالمية للباحث: وليد بن عبد الله الدوسري، ومكتبة الأدب الإسلامي: أطفال حول الرسول صلى الله عليه وسلم؛ تأليف خليل محمود الصمادي، وعرض: شمس الدين درمش وتضمن العدد مجموعة من أخبار الأدب الإسلامي.


 

تعليقات القراء
اتمنى لكم المزيد من النجاح والتوفيق
ودمتم في رعاية الله جميعا
والسلام
سامي أبوبدر Jan 21, 2022
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجو نشر العدد ١١٣ نسخة الـ pdf على الموقع، حيث لم يتم تحميله إلى الآن، وقد اكتفيتم بنشر الغلاف والفهرس، وعرض مبسط للمحتويات.
مع خالص الشكر والتقدير والاحترام

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب