تعريف بكتب جديدة للدكتور حلمي القاعود
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Jul 04, 2021   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
اصدارات

تعريف موجز بالكتب الجديدة للأستاذ الدكتور حلمي محمد القاعود في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة52,,

السادة الإعلاميون للتكرم بالنشر  أو الإشارة.

السادة الناشرون والموزعون الذين يرغبون في الحصول على كميات من الناشر الأساسي.

 

رواية:

الشمس الحارقة

shmsaa

 

 ينهض البناء الروائي على إمكانية حل المشكلة السكانية والزراعية في مصر، بالانتقال من الوادي الضيق المزدحم إلى الصحراء الفسيحة الشاسعة، وإقامة مجتمعات جديدة تعمل وتنتج وتستوطن تحت صعوبات التحول من واقع مستقر إلى واقع جديد، وتصنع عُرفا جديدا  للتعاون الإنساني، يؤسس لحياة جديدة..

في مقابل ذلك نواجه حالات الفهلوة والكسب الحرام والفساد المتغلغل في المؤسسات والمحمي بأصحاب النفوذ والتأثير.

هل يصمد الحب ويثمر بين الإنتاج والفهلوة؟

هذاما تجيب عليه الرواية وتفصله في سياق فني محكم، ولغة سلسة، وتفاصيل صغيرة تكشف تحولات القرية المصرية في العقود الأخيرة!

عدد الصفحات 176 صفحة (قطع متوسط).

الناشر: دار البشير للثقافة والعلوم. القاهرة،   

تاريخ النشر: 1442هـ= 2021م .

كتب أدبية:

لويس عوض في ميزان الأدب والنقد

lweesaw

يقدم الكتاب دراسة وافية وشاملة تتناول جوانب مختلفة من حياة هذا الكاتب الذي كان مؤثرا في الحياة الأدبية والفكرية على امتداد سنوات عمره الطويل حتى رحيله، وعبر ثلاثة أبواب، بهتم الباب الأول بسيرته ومفتاح شخصيته، وتعليمه وإطاره المرجعي، وحضوره الثقافي في الحياة الأدبية ، وفي الباب الثاني قراءة لأدبه الوصفي في النقد والأدب المقارن، واللغة والترجمة، وأيضا قراءة لأدبه الإنشائي في الرواية الشعر والمسرحية، وفي الباب الثالث مناقشة لرؤيته الفكرية من خلال موقفه من السلطة والسياسة، وقراءته للواقع التاريخي والحاضر والإسلام والعروبة، في خاتمة الكتاب أهم ما توصل إليه المؤلف من خلال القراءة الدقيقة والفاحصة لأعمال لويس عوض، وألحقت بالكتاب بعض الملاحق الكاشفة لعدد من القضايا.

عدد الصفحات 334 صفحة ) قطع كبير.

الناشر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، ودار الجديد للنشر والتوزيع.

تاريخ النشر: 1442هـ= 2021م.

قصتي مع محمد عبد الحليم عبد الله- الغروب المستحيل.

 

ghroob

يبسط الكتاب قصة المؤلف في شبابه مع أبرز أعلام الفن الروائي المشهورين، ومن خلال هذه القصة ندلف إلى أعماق شخصية إنسانية عظيمة عبرت عن أحلامها وأمانيها ومعاناتها ومشكلات المجتمع من خلال أدب رفيع اشتمل على عدد كبير من الروايات والمجموعات القصصية، ويرصد المؤلف نشأة الروائي محمد عبد الحليم عبد الله في قريته أو الجنة العذراء ويربط الأحداث التي مرت به مع رواياته، ويسعى لتحليلها نقديا ويقدم تفسيرا يدحض بعض المزاعم التي ألصقتها بعض التيارات الموتورة بالروائي الكبير .

عدد الصفحات: 208 صفحات (قطع كبير)

الناشر:

دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، ودار الجديد للنشر والتوزيع.

تاريخ النشر: 1442هـ= 2021م.


المتنبي لا يخاف الإعراب

mutanabiii

يشتمل هذا الكتاب على دراسات عميقة في الحقل الثقافي المعاصر، وتسعى لمعالجة سلبياته التي دفعت أدبنا الحديث إلى التراجع، واستيلاء بعض التيارات الهشة على مقادير الثقافة في بلادنا العربية، فنطالع فصولا  تتحدث عن  خبز السلطة.. خبز الحرية، والدعوات القديمة الجديدة التي تطالب بنبذ الفصحى واعتماد العامية في الكتابة والصحافة والتعليم، ونرى تحليلا لدعوى كاذبة يطلقها بعض المثقفين الذين انحازوا لجانب المصلحة الخاصة والمنفعة الشخصية وزعموا أن مثقف السلطة يمكن أن يكون معارضاً، وهناك دراسة حول الجانب الآخر في سيرة عبد الرحمن بدوى، وأخرى حول مجلة الشعر التي استطاع الشاعر عبده بدوي أن يعيد إصدارها، ويبعثها من جديد ويستكتب لها كبار الكتاب والباحثين والشعراء الراسخين والناشئين، ولكنها سقطت بأيدى قتلة الجمال ومقاولي الهدم ، فتراجعت حتى اختفت... بالإضافة إلى موضوعات أخرى.

عددالصفحات202 ص (قطع كبير)

الناشر:

دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، ودار الجديد للنشر والتوزيع.

تاريخ النشر: 1442هـ= 2021م.

 


تاريخ علوم البلاغة

(تحقيق وضبط وتقديم وتعليق)

tarekh

هذا الكتاب من أهم الكتب التي تتناول تاريخ البلاغة العربية وتطورها منذ نشأتها في بدايات النهضة الإسلامية حتى زمان المؤلف الشيخ أحمد مصطفى حافظ المراغي، أستاذ الشريعة الإسلامية واللغة العربية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة- رحمه الله- كما تعرف برجالها وهم عشرات في أرجاء البلاد الإسلامية وخاصة مصر والشام.

وميزة هذا الكتاب أنه يوضح بأسلوب سهل قضايا البلاغة في تطورها بأسلوب سهل محكم، مستعينا بعشرات من المراجع الأصلية فقرّب البلاغة في إطار يفيد منه الباحث المتخصص والقارئ العادي.

عدد الصفحات 231 صفحة  (قطع كبير)

 الناشر:

دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، ودار الجديد للنشر والتوزيع.

تاريخ النشر: 1442هـ= 2021م.

 


الحلم والدهشة

7lmdh

يضم الكتاب مجموعة ضخمة من الدراسات التي تعتمد التركيز على أبرز خصائص الكاتب والأديب الذي تقدمه للقراء، وبعضهم يقدم لأول مرة ففي مجال الشعر نرى عبد العزيز مصلوح والد العالم الكبير الدكتور سعد مصلوح، وعلى الجارم، الشخصية المحمدية في شعرنا الحديث،  وعبد المنعم عواد يوسف، وعزت عبد الله، وفاروق جويدة، وعزت سراج، والحسيني عبد العاطي،  وأحمد بخيت ووحيد الدهشان, ومحمد فؤاد, وأيمن صادق, ومحمد المليجي, ومصطفى مقلد, وأمين الديب, ومحمد عبد القادر الفقي, ومحمد يونس وصلاح السقا، وسمير عبد الباقي..

وفي مجال السرديات نرى يوسف الشاروني وفؤاد قنديل ومحمود عرفات، وعلى الغريب ومحمد عفيفي مطر وضياء طمان ورضا إمام وعبد الله الحيدري ..

بالإضافة إلى ذلك هناك دراسات عن مجموعة من الأعلام والأدب المصور والدوريات القديمة والحديثة وبعض القضايا الأخرى.

عدد الصفحات154 صفحة (قطع كبير)

 الناشر:

دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، ودار الجديد للنشر والتوزيع.

تاريخ النشر: 1442هـ= 2021م.

 

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب