الندوة الأدبية حول ديوان صهيل لم يسعه مدى
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Sep 17, 2019   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
ماليزيا

 

PHOTO 2019 09 16 14 46 23

احتضن قسم اللغة العربية بكلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، ندوة المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بماليزيا، وذلك في برنامج تدشين ديوان الشاعر "عمرو خالد المصري" (صهيل لم يسعه مدى) في يوم الإثنين الموافق 26/8/2019 في قاعة الندوات في كلية العلوم الإنسانية، وذلك برعاية شركة حروف جلوبال للتدريب والخدمات الطلابية.

وقد بدأت مراسم الندوة من العصر، واستمرت حتى المغرب، وقدم فقرات البرنامج د. عبدالحميد زرؤم عضو الرابطة، واستهل الطالب البنغالي "محمود مشيء الرحمن" الندوة بقراءة آيات قرآنية من مطلع سورة الكهف، ثم قام د."عبدالحليم صالح" عضو الرابطة بتقديم الديوان، وبتعريف موجز بالشاعر، ثم قدّم الشاعر "عمرو المصري" قراءات من ديوانه الجديد الذي طبع في دار فهرس للنشر والتوزيع 2018 بالقاهرة.

ثم ألقى أ.د. "منجد مصطفى بهجت" نائب رئيس الرابطة كلمة الرابطة، نيابة عن د. "عبدالرحمن شيك" رئيس الرابطة، وتحدث في محورين أساسيين أولهما نشاطات رابطة الأدب الماليزية، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث شهدت تقديم مسرحيات إسلامية قصيرة بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية التربية، وتطرق في المحور الثاني إلى دور الأدب العربي بشكل عام، والأدب الإسلامي بشكل خاص في إشاعة القيم الخلقية من خلال الفنون الأدبية المختلفة، مؤكداً على المادة الأولى من النظام الأساسي للرابطة التي تنص على أنها: هيئة أدبية عالمية تضم الأدباء المنتسبين إليها، وتلتزم بالبعد عن الصراعات السياسية والحزبية.

وجاءت الفقرة التالية بمشاركات من أعضاء الرابطة الشعراء، ومساهمات بعض الحضور الكريم؛ فقدمت الشاعرة الليبية "نجوى حسين التهامي" قصيدة (عروس اللغات)، وشارك الشاعر اليمني الواعد "عبدالله بازين" بقصيدتين تفاعل معهما الجمهور وأعجب بهما، وكانت مبادرة طيبة عندما قدم د. محمد شدّاد ابنته "إيلاف" (تسع سنوات) فأسعدت الحضور بإلقائها الجميل لقصيدة للشاعر "عبدالعزيز المقالح".

ثم قدّم الشاعر "عمرو المصري" قراءة ثانية من ديوانه فألقى قصيدته الملحمية (ياسماوات) التي كتبها إلى سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، وعرض فيها أجزاء من سيرته العطرة.

واختتمت الندوة بتوزيع الهدايا التذكارية.
 

 

IMG 20190823 WA0029

PHOTO 2019 09 16 11 52 07

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب