رحيل الأستاذ الدكتور عودة الله منيع القيسي (رحمه الله)
كتب   مدير الموقع  نشر فى : May 04, 2021   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
وفاة

 

 

تنعى رابطة الأدب الإسلامي العالمية الأستاذ الدكتور عودة الله منيع القيسي الذي وافاه الأجل يوم الاثنين (21 رمضان 1442هـ، الموافق 3/5/2021م)، في مدينة عمان بالأردن. والدكتور عودة الله القيسي عضو عامل برابطة الأدب الإسلامية العالمية، ورئيس المكتب الإقليمي للرابطة في الأردن سابقاً، وعضو مجلس الأمناء بالرابطة.

وتقدم الرابطة تعازيها ومواساتها إلى أهله وذويه، وإلى الهيئة الإدارية للمكتب الإقليمي للرابطة بعمان، وسائر الأعضاءفي الأردن، وفي العالم.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد الكريم بالرحمة والرضوان، وأن يسكنه فراديس الجنان، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

***

عودة الله القيسي سيرة ذاتية علمية وعملية


عودة الله منيع القيسي، ولد في قرية الطَّيْبة، بقضاء الكرك عام (1357هـ/ 1938م)، وحصل على  إجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق عام 1964م، وعلى الماجستير في النقد الأدبي من جامعة القاهرة عام 1980م، وعلى الدكتوراه في النقد وفقه اللغة عام 1988م. وعمل في وظائف متعددة في مجال التربية والتعليم، منها:

معلم مرحلة ثانوية، ومشرف موجه لغة عربية، ومدير مدرسة ثانوية، ومدير معهد معلمين، ومدير التأهيل والإشراف التربوي، ومدير المطبوعات في وزارة التربية. وأخيراً: أستاذ جامعي.


- عضو عامل برابطة الأدب الإسلامي العالمية (1407هـ/1987م).

- وعضو بجمعية الدراسات والبحوث الإسلامية بعمان.

من مؤلفاته:

- تجارب في النقد الأدبي التطبيقي.

- منابع الشعر ومكانة الشاعر.

- الإعجاز اللغوي في قصص نوح عليه السلام في القرآن الكريم.

- سر الإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوي واحد في القرآن.

- مجموعة قصصية بعنوان: يوم الكرة الأرضية.

- المثقاف في النقد الأدبي "تحليل وتعليل وتدليل وتأصيل".



 

2d9ba0dee8001bf46612ea9a2207948f.jpg

704 Big

  • مع الأستاذ أحمد الجدع:

وقد كتب الأستاذ أحمد الجدع - رحمه الله – في موقع رابطة أدباء الشام، فقال: الدكتور عودة الله منيع القيسي أخ في الأدب والنسب. أما أنه أخ في النسب فلأنه من آل القيسي وأنا أيضاً من آل القيسي.


من هو القيسي؟ هل هو الأصل البعيد الذي ينتسب إليه القيسيون أبناء قيس عيلان بن مضر؟ أم هو شخص آخر اسمه قيس أيضاً انتسب إليه بعض من ينتهي نسبهم بهذا اللقب العائلي؟


هذه التداعيات القيسية المختصرة لها تفصيل في مقبل الأيام... إذا قدر لي أن أعيش هذا المقبل من الأيام. أما أنه أخ في الأدب فهذا ما تثبته كتبه ومقالاته في الأدب الإسلامي.


عرفت الأديب الناقد عودة الله أول ما عرفته في رابطة الأدب الإسلامي العالمية في فرعها في الأردن، ثم عرفته من خلال مقالاته القرآنية في الصحف والمجلات التي أطلع عليها، ثم عرفته أيضاً من خلال بعض الدروس التي كان يتطوع  بإلقائها في مساجد مرج الحمام ، مرج الحمام الضاحية الهادئه الوادعة، أو التي كانت هادئة وادعه، وأنا وأخي عودة الله نسكن مرج الحمام.


إن ما كتبه ويكتبه هذا الصديق العزيز ينم عن غيرة أصيلة على دينه وعلى لغته وعلى وطنه، بل إن غيرته لتشتد عندما يخطب أو يحاضر كأنه يتعجل نقل الغيرة إلى الآخرين.


وقد أكرمني بتحليل قصيدتي "الدخول في جحر الضب" وهي القصيدة الأولى في ديواني "الخروح من جحر الضب" الصادر عام 1422هـ الموافق 2002م. في كتابه (المثقاف). وقال: "يلاحظ أن الأستاذ أحمد الجدع صافي اللغة، مستقيمها، فليس من ألفاظ نابية أو خشنة أو وحشية في هذه القصيدة، بل هي لغة مستوية تناسب موضوعها، ولا غرابة في ذلك، فالرجل كاتب مجلدات كثيرة حتى وصل تعداد كتبه التي خطها بيمينه أكثر من أربعين كتابا بعضها مؤلف من أجزاء...".


وفي نهاية الدراسة يقول: "وأخيراً، فأنت أيها الأخ الشاعر كاتب موسوعي، ويكفيك ذلك اطمئنانا وراحة بال، وذكراً على طول التاريخ ، ولا يضرك أن لا تكون شاعراً يشار إليه بالبنان، فأنت كما قلت: عربي تعرض الأبيات على جناني فأخطها بقلمي".


وأنا إذ أشكر لأخي عودة الله منيع القيسي حسن ظنه بي، وثناءه عليّ لأسأل الله أن يكرمه دنيا وأخرى.


  •  يوم الكرة الأرضية:

وكتب الأستاذ شمس الدين درمش تعريفاً بمجموعته القصصية (يوم الكرة الأرضية) في العدد (51) من المجلة الإلكترونية لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، فقال:

s books library.online noob480aaee5d7e79e4dc70a1 25444stm

هذه المجموعة القصصية هي الأولى التي يصدرها مكتب البلاد العربية لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، ولكنها تأخذ الرقم (9) في سلسلة إصداراته. وأرى أنه تأخر قليلاً نظراً لأهمية القصة القصيرة وإقبال القراء عليها، وتأثيرها الواسع، وخصوصاً أنها الشكل الأدبي الذي سار بموازاة الشعر منذ القديم، ووجدت لها تأصيلاً عميقاً في القرآن الكريم والسنة النبوية.


وتحدث المؤلف د.عودة الله القيسي عن بعض ما يخص هذه الناحية في تقديمه للمجموعة، وذكر رؤيته الخاصة في كتابة القصة، ولخصها قائلاً: "وأخيراً: فما أعتقد أنه يطلب من كل قصة أن تكون جديدة في موضوعها... وإنما يطلب من كل قصة أن تكون جديدة في مضمونها، وفي تقنيتها، بحيث تكون ذات شخصية متميزة لا تندغم في قصة أخرى للكاتب نفسه، أو لكاتب آخر فتكون كأنها ظل لها."


ويقول عن رأيه في جعل المرأة موضوعا للأدب الإسلامي: "إن كل شيء عن المرأة –عفيفة أو عاهرا- يمكن أن يذكر وأن يفصل في أي عمل أدبي ينتمي إلى الاتجاه الإسلامي. المهم أن يورد الأديب ما يورد من خلال تصور إسلامي، على ألا يكون وعظا مباشرا، وإنما من خلال الأسلوب الأدبي المتعارف عليه في نوع الفن الذي يعلج من خلاله الموضوع المطروح."


ويختم قائلاً: "فإن الفن الأصيل -أدباً كان أو غير أدب، قصةً أو غير قصة، واقعياً كان أو رمزياً أو أي لون آخر..- لابد أن تجتمع فيه شروط العينات الثلاث: الإمتاع، والإقناع، والإبداع.. وإلا كان متطفلاً على الفن."


وجاءت قصص المجموعة محققة لشروط الكاتب ورؤيته إلى حد كبير من خلال عدد من خلال عشر قصص قصيرة تداخل فيها الإنساني والاجتماعي والديني والوطني والسياسي، ذلك أن الحياة وحدة متماسكة يصعب فصل أجزائها بعضها عن بعض.


وأخذت قصصه العناوين الآتية: يوم الكرة الأرضية، الأجل، دم في عيون قارة، رحلة موحشة، مشروع زواج، عودة المغترب، خيبة أمل، الحسناء، جاهلية العم فنخير، العملاق. وصدرت المجموعة عن مكتبة العبيكان بالرياض 1426هـ/2005م، وكانت الطبعة الأولى منها قد صدرت عن دار البشير في عمان بالأردن عام 1415هـ/ 1995م.

 

من اليمين الشاعر الأستاذ محمد حافظ، والشاعر الأستاذ وحيد الدهشان والشاعرة الأستاذة محبوبة هارون، والأستاذ الدكتور عودة الله منيع القيسي وأستاذي الدكتور سعد أبوالرضا وعادل إبراهيم العدل والأخير لا أذكر اسمه يسر الله لنا وله ، وبارك الله فيكم

من اليمين الشاعر الأستاذ محمد حافظ، والشاعر الأستاذ وحيد الدهشان والشاعرة الأستاذة محبوبة هارون، والأستاذ الدكتور عودة الله منيع القيسي وأستاذي الدكتور سعد أبوالرضا وعادل إبراهيم العدل والأخير لا أذكر اسمه يسر الله لنا وله ، وبارك الله فيكم

تعليقات القراء
حسام محمد May 08, 2021
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته آمين

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب