حفل إشهار لعدد من الأعمال الأدبية التي أصدرها أعضاء الهيئة العامة خلال عام 2019م - مكتب الأردن
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Apr 28, 2020   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
مكتب الأردن

 

 

أقامت رابطة الأدب الإسلامي العالمية / المكتب الاقليمي الأردن يوم السبت ( 29-2-2019 ) حفل إشهار لعدد من الأعمال الأدبية التي أصدرها أعضاء الهيئة العامة خلال عام 2019م وقد حظي اللقاء الذي أداره أمين سر رابطة الأدب الإسلامي الدكتور عبدالله عمر الخطيب ؛ بحضور جماهيري وتفاعل كبير من الحضور الذين توافدوا على حضور اللقاء ومناقشة الأعمال الموقعة ، وقد حصل الجمهور على نسخ من الأعمال الأدبية التي وقعها مؤلفو الأعمال الأدبية للمحتفى بهم . وقد تنوعت الأعمال الأدبية ما بين مجموعة قصصية ورواية وديوان شعر ومسرحية وكتاب نقدي وكتاب في علم اللغة ، ومما لا شك فيه أن هذه الأعمال ستثري المكتبة العربية والإسلامية بما يعزز أفكار الرابطة وتطلعاتها وأهدافها نحو نشر الأدب الملتزم وبما يحصن الأجيال القادمة في الرقي الحضاري والإنساني والمعرفي . وعلى هامش اللقاء قام الرئيس السابق لرابطة الأدب الإسلامي مكتب الأردن الدكتور عدنان حسونة بتكريم الأعضاء الجدد وتوزيع بطاقات العضوية عليهم ، وتؤمل الرابطة أن يسهم أعضاؤها الجدد بتمثل الرابطة وأهدافها في أعمالهم الأدبية ليكونوا سفراء الأدب الإسلامي في العالم كله .

وقد تضمن حفل الإشهار توقيع الأعمال الأدبية الآتية :

كتاب :

«الصورة الفنية في شعر كشاجم ت 348 للهجرة» 

د. علاء الدين القريوتي

الطبعة الأولى

دار النور المبين

 عمان، 2019م.

تبنّى الكتاب منهجية إعادة النظر إلى التراث من زاوية نقدية جمالية حديثة، تسهم في معرفة التطور الفني في المجتمع العربي الإسلامي، واختصّ بالشاعر العباسي كشاجم، الذي كان شعره «ريحان الأدب» في القرن الرابع الهجري، كما يقول الثعالبي في يتيمة الدهر، واسم كشاجم مشتق من المهارات التي كان يتقنها: فالكاف من كاتب، والشين من شاعر، والألف من أديب، والجيم من جدلي، والميم من منطقي.

يقع الكتاب في ثلاثة أبواب وتسعة فصول، تحدث الفصل الأول عن موضوعات الصورة الفنية في شعر كشاجم:الإنسان، والطبيعة،ومظاهر الحضارة.

وتحدث الباب الثاني عن بناء الصورة الفنية في شعر كشاجم: البناء البلاغي، والصورة المفردة والعلاقات،والبناء الموسيقي.

وتحدث الباب الثالث عن دلالة الصورة الفنية في شعر كشاجم: الرمز والأسطورة، والموقف الفكري،والحكمة وأبعادها الجمالية.

 

قراءة لمسرحية – فلستيا

PHOTO 2020 05 10 13 57 17

الدكتور حسام العفوري

من مقال لـ(رولا العالم)

  فلستيا قراءة نقدية للواقع العربي والعالمي في ظل الصراعات والفتن وثورات الربيع العربي، قراءة نقدية سياسية لأبعاد الزمة التي تعانيها البشرية في كل مكان نتيجة الصراعات الدولية والمصالح الخاصة على حساب الإنسان وحقه في العيش الآمن على نفسه وأهله، يرسم خارطة طريق للأمة من وجهة نظر لها ملامح سياسية ورؤية دينية تحمل طابع الغيبية تجتمع تحت لواء العدل المنشود،  ويعيد توجيه الأمة نحو القضية المركزية المحورية وهي القدس وحق استعادة الأرض المغتصبة.يسرج قناديل الأمل  في ظلمة فتن عمت ودماء أريقت وأرواح أزهقت ومقدسات تدنست.

بنى الكاتب نصه على تناصات تاريخية ودينية يوظفها برؤية استشرافية للمستقبل، استنطق الكاتب فيها  الشخصيات بآرائه وضمنها الرؤية والفكرة . يقرأ الواقع العربي والعالمي يصل الماضي بتاريخه الذي يعيد نفسه من خلال سنن إلهية وكونية ومجتمعية  تضمن لها الامتداد لواقع يغص بويلات الفتن والهرج والمرج ليرسم ملامح المستقبل المنشود بيقين ديني ووعي سياسي وإدراك عميق  للأحداث يتنبأ بتطورات الأوضاع المتسارعة والمتعالقة والذي نلمحه في تسارع أحداث النص.  ومن خلال بصيرة المثقف المطلع من خلال  المسؤولية التي تقع على عاتق النخبة المثقفة في إيقاظ الوعي العام واستثارة الهمم واستثمار الإمكانات وإقامة المشاريع الإصلاحية  الشاملة من خلال صناعة قيادات واعية ومثقفة تعتصم بحبل الله تقدم أهواءها في سبيل مصالح الشعب والأمة على الأهواء والسلطة والمناصب والمكاسب. 

يعد فلستيا إضافة للأدب السياسي الجاد الذي يحاكي الواقع الحالي بدقائق أحداثه ومختلف صراعاتهن امتاز بصراحة آرائه التي نطقت بها الشخصيات وكأنها في حلقة نقاشية لقراءة الأوضاع الراهنة والتنبؤ بتطور الأحداث في المستقبل القريب والبعيد من منظور إستراتيجي وسياسي محنك ومن منظور ديني إسلامي وما يتم تداوله في الشارع العام بين عوام الناس، وهذا يعيدنا لأسباب اختيار الجنس الأدبي الذي اختاره الكاتب لأن يكون وعاء لمضامين نصه وهو المسرح، أبو الفنون وأقدمها حيث إن الممثلين يجسدون الأحداث الواردة في النص ويؤدون أدوارهم أمام الجمهور بالاستعانة بالمؤثرات الصوتية والموسيقية والديكون والأزياء بهدف التأثير على الجمهور عاطفيا وعقليا بل إحداث شرخ في المنظومة القيمية وتغيير المعتقدات . إن الصراعات والفتن والفوضى التي نعيشها من منظور الكاتب ما هي إلا خشبة مسرح ينقسم فيها الناس إلى جمهور مختلف الأطياف والخلفيات، وممثلين يؤدون أدوارهم التي كتبت لهم في نصوص كتبها مؤلفون خلف الكواليس يتابعون المشهد بترقب وعناية.

 

ملامح الدرس النحوي

2

د. علي سلامة

في كتاب المجموع

للنووي رحمه الله

علي سلامة: د . علي يعقوب سلامة

يمثل هذا الكتاب إضاءة للباحثين على كتب الفقه المقارن التي اهتمت بالدرس النحو باعتباره حجة ودليلا هاما في استنباط الأحكام الشرعية.

وقد ركز كثير من الباحثين على كتب التفسير والقراءات باعتبارها مصدرا هاما من مصادر الدرس النحو وأغفل كثيرون كتب الفقه التي تمثل تطبيقا حيا للدرس النحوي .

علي سلامة: وقد ركز هذا الكتاب على كتاب من أمات كتب الفقه وهو المجموع للإمام النووي ، والمجموع شرح للمهذب للشيرازي الذي يعتبر من أهم كتب الفقه الشافعي .

استطاع الباحث في الكتاب أن يبرز الدرس النحوي عند النووي في المجموع مبينا أهمية هذا الكتاب ، ودور النووي في استناط الأحكام من خلال الدرس النحوي . واشتمل الكتاب على إظهار لصورة النووي النحوي الذي تخرج في مدرسة ابن مالك ، وما اتسم به من اعتدال وعدل حتى مع أصحاب المذهب الشافعي .

رحم الله النووي الذي توفاه الله وما أتم هذا الكتاب ، فقد وقف عند باب الربا ، وعجز بعده كثير من العلماء أن يسيروا سيره .


من رحم الحياة

3

امل الزعبي

مجموعة قصصية استوحتها الأديبة أمل عبده الزعبي من واقع معاناة المرأة العربية ومن قلب المجتمع العربي حيث كتبت مجموعتها  التي صاغت فيها العديد من المشاعر و المواضيع التي عايشت ابطالها ولمست معاناتهم، وقد وجَدَت أن إيصال  هذه القصص أمانة، فنقشتها  في مجموعتها (من رحم الحياة) والتي تقع في ١٦٦ صفحة متوسطة وثلاث عشرة قصة: القصة الاولى آذار الكرامة وتتحدث عن بطل الكرامة وعنت فيه والدها. والثانيه وميض الذكريات والثالثة  طعم الغدر والرابعة أمومة وتتحدث عن قلب الأم وقدرته على العطاء، والخامسة قديسة وتتحدث عن عاطفة الابوة مع الاناث على ضوء حظ المرأة العربية المتعثر . ثم قصة القدس عربيه فقصة اليتيمة وتلتها قصة عقيم ثم قصة حظ جديد ثم  خاطرتان:  المطالعة بين الانهيار والاندثار والثانيه نسمات بين الماضي والحاضر ثم في النهاية قصة الاول في كل شيء لطالب فلسطيني كان الأول في كل شيء حتى في تضحيته. نلاحظ تنوع مجالات القصة التي تطرقت لها الأديبة حيث نجدها تنوعت بين الاجتماعي والوطني فحاولت الوصول بها إلى قلب وعقل القارئ الكريم.

 

دليل أبحاث حوسبة اللغة العربية 


الدكتور محمد زكي خضر

هذا الكتاب قام به فريق العمل برئاسة الأستاذ الدكتور محمد زكي خضر بتكليف من  اللجنة الوطنية الأردنية للنهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة.

يقع الكتاب في مجلدين ، وهو يروم بالدرجة الأولى إطلاع الباحثين العرب - اللغويين خاصة –على الجهود البحثية المكتوبة باللغة الإنجليزية في حقل حوسبة اللغة العربية، وذلك بهدف ردم الهوة بين مجالي عمل الحاسوبيين واللسانيين وتوحيد جهودهما، إضافة إلى تلخيص لما نشر باللغة العربية حول الموضوع.

إحتوت الدراسة على مسح لأبرز الدراسات العربية في مجال حوسبة اللغة العربية، ثم قدمت ترجمة لأهم ما نشر من أبحاث ودراسات ومؤلفات عن المعالجة الحاسوبية للغة العربية في المجلات العلمية المحكمة المتخصصة والمؤتمرات العلمية وتبويبها حسب التخصصات الفرعية، وقد تمت العملية باختيار (5) أوراق من الأبحاث المسحية المهمة باللغة الإنكليزية ووضع خلاصات لها بحدود 2000 كلمة لكل بحث، واختيار (45) بحثًا من الأبحاث المهمة باللغة الإنكليزية ووضع خلاصة طويلة لها باللغة العربية بحدود 1000 كلمة للبحث الواحد، ثم اختيار (100) بحث باللغة الإنكليزية ووضع خلاصة مختصرة لها باللغة العربية بحدود 400 كلمة لكل بحث. وقد وزعت الأبحاث على النحو الصرف والمعاجم الآلية، والمكنز، والمدونات الموسومة، والأنطلوجيا، وشبكات الكلمات والتعرف الصوتي وتوليد الكلام، والقارئ الآلي، والترجمة الآلية، والتحليل الدلالي، والسؤال والجواب، وتلخيص النصوص، وتحليل الرأي، والتعرف على أسماء الأشياء، والتعليم والتعلم الآلي.

وألحق بالدراسة جدول يحوي أكثر من (700) مصطلح في مجال حوسبة اللغة الطبيعية

 

رواية: بداية حديثي إلي

4

د. أسامة الغُنْميين

هي سيرة ذاتية، قصد كاتبها الغموض الشديد، في أحداثها، والوضوح البيّن في أهدافها.

فالأحداث هي وقائع حياة خاصة، أحب صاحبها كتمانها عن الآخر، كل الآخر؛ إذ لا فائدة في طرحها، وفي كشف شخوصها، ومكانها وزمانها، على أنه من الحق الطبيعي لأي إنسان أن يحدد ما يراه خاصا من حياته، فيطلع عليه من أحب، ويكتمه عمن أحب.

أمّا أهداف الرواية، فقد قصد صاحبها أن يجليها لكل قارىء، لأنه يرى أن من الحسن جدا، أن يستفيد كل إنسان من تلك التجربة، يستفيد منها الأمل والطموح والسعي والثقة بالنفس.

أن يعلم كل قارىء أن هذه الحياة، كما تحوي من ابتلاءات وأحزان وآلام، فإنها زاخرة بالفرح والسعادة والآمال الجميلة، والعيرة بطريقة التعامل معها.

الرواية مليئة بالحزن والألم، وفياضة بالفرح والسرور.

وهي حكاية لحياة حقيقة عاشها أحدهم، لكنها لا تحكي قصة حياته كلها، بل تروي بداية ما إلى عمر ما.

 

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب