مجلة الأدب الإسلامي في العدد الرابع بعد المئة (غلاف + فهرس)
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Dec 01, 2019   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
104

 

العدد 104 من مجلة الأدب الإسلامي

 

 

  صدر العدد الرابع بعد المئة من مجلة الأدب الإسلامي، متضمنا كشافا بالموضوعات والكتاب للأعداد الأربعة الأخيرة (101-104)، وكتب افتتاحية هذا العدد الأديب يحيى حاج يحيى بعنوان (أدب الأطفال في تراثنا) وهو المعروف بعنايته بأدب الطفل شعرا ونثرا ونقدا ودراسة.

 


وتضمن العدد مجموعة من الدراسات والمقالات: في الحاجة إلى النهوض بالأدب الإسلامي، د.ميلود عرنيبة، ومنهجية نقد النقد ودورها في الإثراء الثقافي، د.مصطفى عطية جمعة، ونظرية الشعر الإسلامي بين الـمنهج والتطبيق في الـميزان منظور عباس الـمناصرة نـموذجاً،  د.محمد سيف الإسلام بـوفـلاقـة، وبدايات النثر الفني في الأدب الإسلامي.. شواهد ودلالات، مصطفى يعقوب عبد النبي، وقراءة في بعض مسرحيات د.صلاح عدس، صلاح إبراهيم أحمد،  ومقامات عبد الرحمن في رواية عبد الرحمن والبحر لخالد حاجي، د.علي صديقي، واللمحة الدالة في الشعر قصيدة: النحو مركبة الأديب.. نموذجًا،  د.أحمد تمام سليمان. وجاءت الورقة الأخيرة: الحاجة إلى منهج إسلامي في الدراسة الأدبية، د.عماد الدين خليل.

 

   

وفي الشعر تضمن العدد قصائد: سُكَّرٌ مِن الحجاز، أنس إبراهيم الدغيم، وقصاص، محمود مفلح، والمودة رحمة، د.حسن الأمراني، ومأْرِز الإيمان، د.عبد الرحمن العشماوي، وعندما تبوح المرايا، رفعت عبدالوهاب محمد المرصفي، وربيع الحُب، د.سالم بن رزيق بن عوض،  وورقي وأقلامي إزاءَكِ، ناصر بن عبد الله الخزيّم، وقوافل العطر، طاهر العتباني، وكنز السعادة، د.سامر محمد البارودي، وأتيتُ نحوك، سامي أحمد القاسم.

 


وفي القصة والخاطرة تضمن العدد القصص القصيرة الآتية: في انتظار الفجر الآتي، د.منى محمد العمد، ورماد الورقة المحترقة، د.محمد زكي خضر،  وثلاث دقائق وسبع ثوان، عائشة سجيد، وجلجل الجو بالأذان، خاطرة، د.المصطفى مسالي. وفي العدد: رحلة في المنزل، مسرحية شعرية، مصطفى عكرمة.

 


وفي الأبواب الثابتة كان لقاء العدد: مع الدكتور محمد عبد العظيم بنعزوز، وتراث الأدب الإسلامي:  قصة الأصمعي والبقال، ومن ثمرات المطابع اخترنا حواراً مع المستشرقة ريبيكا روث غولد، المتخصصة بالأدب الإسلامي في القوقاز، حاورها عبد الرحمن أبو المجد، وكان بريد الأدب الإسلامي: أدب الترجمان من النيجر لمحمد حمادو أحمد، وعرضت رسالة جامعية بعنوان: شعر محمد القيسي في ضوء جماليات التلقي قراءة في أفق التوقع أطروحة دكتوراه للباحثة نبيلة طالب الخطيب، وجاءت مكتبة الأدب الإسلامي: منظومة الأدب الإسلامي تأليف د.صلاح عدس،  عرض د.سعد أبو الرضا، وتضمن العدد مجموعة من أخبار الأدب الإسلامي من إعداد شمس الدين درمش.

 

العدد 104 من مجلة الأدب الإسلامي

العدد 104 من مجلة الأدب الإسلامي

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب