يوم الكرة الأرضية (مجموعة قصصية) تأليف د.عودة الله القيسي
كتب  شمس الدين درمش ▪ بتاريخ 14/09/2015 16:03 ▪ تعليقات (0) ▪ طباعة  أرسل لصديق  أرسل لصديق 

العدد 51

 

هذه المجموعة القصصية هي الأولى التي يصدرها مكتب البلاد العربية لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، ولكنها تأخذ الرقم (9) في سلسلة إصداراته. وأرى أنه تأخر قليلا نظرا لأهمية القصة القصيرة وإقبال القراء عليها، وتأثيرها الواسع، وخصوصا أنها الشكل الأدبي الذي سار بموازاة الشعر منذ القديم، ووجدت لها تأصيلا عميقا في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وتحدث المؤلف د.عودة الله القيسي عن بعض ما يخص هذه الناحية في تقديمه للمجموعة، وذكر رؤيته الخاصة في كتابة القصة، ولخصها قائلا: "وأخيرا: فما أعتقد أنه يطلب من كل قصة أن تكون جديدة في موضوعها... وإنما يطلب من كل قصة أن تكون جديدة في مضمونها، وفي تقنيتها، بحيث تكون ذات شخصية متميزة لا تندغم في قصة أخرى للكاتب نفسه، أو لكاتب آخر فتكون كأنها ظل لها."

ويقول عن رأيه في جعل المرأة موضوعا للأدب الإسلامي: "إن كل شيء عن المرأة –عفيفة أو عاهرا- يمكن أن يذكر وأن يفصل في أي عمل أدبي ينتمي إلى الاتجاه الإسلامي. المهم أن يورد الأديب ما يورد من خلال تصور إسلامي، على ألا يكون وعظا مباشرا، وإنما من خلال الأسلوب الأدبي المتعارف عليه في نوع الفن الذي يعلج من خلاله الموضوع المطروح."

ويختم قائلا: " فإن الفن الأصيل أدبا كان أو غير أدب، قصة أو غير قصة، واقعيا كان أو رمزيا أو أي لون آخر.. لابد أن تجتمع فيه شروط العينات الثلاث: الإمتاع، والإقناع، والإبداع.. وإلا كان متطفلا على الفن."

وقد جاءت قصص المجموعة محققة لشروط الكاتب ورؤيته إلى حد كبير من خلال عدد من خلال عشر قصص قصيرة تداخل فيها الإنساني والاجتماعي والديني والوطني والسياسي، ذلك أن الحياة وحدة متماسكة يصعب فصل أجزائها بعضها عن بعض.

وأخذت قصصه العناوين الآتية: يوم الكرة الأرضية، الأجل، دم في عيون قارة، رحلة موحشة، مشروع زواج، عودة المغترب، خيبة أمل، الحسناء، جاهلية العم فنخير، العملاق.

صدرت المجموعة عن مكتبة العبيكان بالرياض 1426هـ/2005م، وكانت الطبعة الأولى منها قد صدرت عن دار البشير في عمان بالأردن عام 1415هـ / 1995م.

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب